تقارير عن انتهاكات حقوق الإنسان في السودان

Categories: Publications
Tags: No Tags
Comments: Comments Off
Published on: June 12, 2011

الشبكة السودانية لحقوق الإنسان

واشنطون، الولايات المتحدة

٢٢ مارس ٢٠١١

تقارير عن انتهاكات حقوق الإنسان في السودان

تلقت الشبكة السودانية لحقوق الإنسان تقاريراً عن إعتداءات متكررة من قبل عناصر الأمن السوداني على المتظاهرين السلميين. ففي يوم ٢١ مارس ٢٠١١ تعرض العشرات من الطلاب والشباب للضرب المبرح، وأقتيد بعض الشباب من الجنسين إلى أماكن إعتقال سرية.

تعلن الشبكة عن قلقها الشديد على سلامة المحتجزين، خاصة على خلفية عدم إكتراث عناصر الأمن بالقانون. وتصدر نداءاً عاجلاً لجميع المدافعين عن حقوق الإنسان للمطالبة بالإفراج الفوري وغير المشروط عن المتظاهرين السلميين، وحث الحكومة السودانية على التقيد الكامل بحقوق الإنسان المتفق عليها دولياً. مع العلم بأن حكومة السودان من الدول الموقعة على الإعلان العالمي لحقوق الإنسان الذي يكفل الحريات الأساسية لجميع السودانيين. كما أن دستور السودان الإنتقالي ينص على حق التجمع و التعبير السلمي عن الأراء السياسية.

تدعو الشبكة السودانية لحقوق الإنسان، الحكومة السودانية أن تكف عن جميع أشكال العنف وترويع المعارضين السياسيين و أن تطلق سراح المعتقلين فوراً أو الكشف عن أماكن إحتجازهم وإتاحة الفرصة لمقابلة محاميهم في حالة توجيه تهم معينة.

في ١٩ مارس ٢٠١١ وردت تقارير أن عناصر الأمن قد إستخدمت العنف المفرط ضد طلاب متظاهرين في جامعة الفاشر في دارفور  مما أدى إلى  مقتل الطالب جمال أدم مصطفى بكلية التربية وتعرض بعض زملائه لاصابات.

تطالب الشبكة السودانية لحقوق الإنسان بتحقيق فوري ومحايد حول إستخدام القوة المفرطة ضد طلاب الجامعة الذين طالبوا سلمياً بحقوقهم المشروعة لحياة أفضل.

يتعين على الحكومة السودانية أن تصغى للنداءات المتصاعدة للتغيير التي ألهمتها الثورات التي إنتظمت المنطقة. و على السودان، و هو من أوائل الدول التي سلكت السبيل الديمقراطي للحكم في أفريقيا، مسئولية ليس فقط التمسك بالإمتثال لحكم القانون بل حماية الحريات الديمقراطية لمواطنيه.

 

 

 

Comments are closed.

Welcome , today is Thursday, April 18, 2024